أصدر مجلس المنافسة ومنع الاحتكار التابع لمجلس النواب الليبي منشوراً جديداً رقم (3) لسنة 2024 بشأن الإعلانات المضللة، وذلك في إطار ممارسة المجلس لمهامه واختصاصاته الموكلة إليه وفقاً للقانون رقم 23 لسنة 2010 والمعدل بالقانون رقم 7 لسنة 2023 بشأن المنافسة وحماية المستهلك.
أبرز ما جاء في المنشور:
يعتبر غشاً كل إظهار أو محاولة إظهار سلعة أو خدمة ما بغير مظهرها الحقيقي، سواء أكان ذلك بإدخال الغش على المنتج ذاته، أو بصناعة أو بحيازة أو استعمال أدوات أو آلات أو أساليب تساعد على الغش لتحقيق عائد أو مكسب مادي.
يعتبر من أعمال الغش:
صنع أو إنتاج أو عرض أو تداول أو نقل أو استيراد أو حيازة سلعة بقصد الاتجار مع علمه بأنها مغشوشة، أو فاسدة، أو سامة، أو منتهية الصلاحية، أو مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة.
استخدام موازين أو مكاييل أو مقاييس غير معتمدة، أو أدوات أو آلات من شأنها تدليس السلع والخدمات.
تسليم أو استعمال شهادة جودة بقصد الغش.
وصف السلع والخدمات أو التضليل في وصفها أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب ينطوي على بيانات كاذبة أو خادعة.
خداع المستهلك في توفير السلع والخدمات في الآجال المتعاقد عليها، وفي طرق البيع وطرق الدفع.
يهدف هذا المنشور إلى حماية المستهلك من الممارسات الغشائية والتضليلية في الإعلانات، وضمان حصوله على معلومات صحيحة ودقيقة حول السلع والخدمات التي يرغب في شرائها. التفاصيل على الرابط التالي: https://lcc.gov.ly/wp-content/uploads/2024/08/الاعلان-المضلل.pdf